تختص اللجنة التنفيذيّة بالإشراف على كافة عمليات أعمال المصرف واتخاذ القرارات السريعة فيما يخص القضايا والأمور المتعلقة بالمصرف ومراجعة ومتابعة واعتماد القرارات المالية وغير المالية والتجارية والاستثمارية والتشغيلية الأساسية الداخلة ضمن صلاحياتها، كما تقدّم تقريراً حول أي موضوع ذو أهمية عن طريق رئيس اللجنة لمجلس الإدارة للبت فيه.
تختص لجنة المراجعة بدراسة التقارير المالية قبل عرضها على مجلس الإدارة للتأكد من نزاهتها وشفافيتها. كما تشرف اللجنة على عمل المراجعة الداخلية لضمان فاعليتها ومواءمتها مع الاستراتيجية المعتمدة، وتراجع تقارير الجهات الرقابية للتحقق من التزام المصرف بها. كما تقدم اللجنة توصيات لمجلس الإدارة بشأن تحسين الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر، وتتابع أداء إدارة المراجعة الداخلية وعلاقات المصرف مع المراجع الخارجي لضمان الاستقلالية والشفافية.
تختص اللجنة بوضع سياسات الترشح وسياسات المكافآت لأعضاء مجلس الإدارة ولجانه وكبار التنفيذيين، والإشراف على خطط التعاقب الوظيفي، تقييم أداء المجلس، واعتماد الحوافز بما يتوافق مع تعليمات البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية، بالإضافة لاعتماد ترشيح أو تعيين ممثلي المصرف في مجالس الشركات التابعة والزميلة للمصرف في حدود صلاحياتها.
تختص اللجنة بوضع واعتماد إطار وسياسات إدارة المخاطر، وتحديد مستوى تقبّل المخاطر، ومراقبة التزام المصرف بتنفيذ الاستراتيجيات والخطط المعتمدة، بما يشمل مخاطر الائتمان والسوق والسيولة والتشغيل والسمعة والمخاطر السيبرانية والتقنية.
تختص اللجنة بالإشراف على تطبيق إطار الحوكمة، ومراجعة وتحديث السياسات ذات الصلة بالسلوك المهني وسياسة المسؤولية الاجتماعية لتمثيلها قيم المصرف، ومتابعة التزام المصرف بالأنظمة واللوائح الرقابية، إلى جانب إقرار الاستراتيجيات والبرامج الخاصة بالحوكمة وبالاستدامة والمسؤولية الاجتماعية ورفع التوصيات اللازمة للمجلس.
تختص اللجنة بإبداء الرأي الشرعي في جميع معاملات المصرف والتحقق من الالتزام بأحكام الشريعة، وتنمية الأداء الشرعي مع الحفاظ على الهوية المصرفية المتوافقة، إضافةً إلى وضع المعايير والسياسات الشرعية ومتابعة تطويرها، كما تلتزم اللجنة بإعداد التقرير الشرعي السنوي للمساهمين، وإحاطة المجلس فورًا بأي حالات عدم التزام جوهري.