القائمة الرئيسية
‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏
الفارس متحدث في المؤتمر السادس للمراجعة الداخلية

الفارس متحدث في المؤتمر السادس للمراجعة الداخلية

1 ربيع الأول 1439هـ الموافق ٠١ ربيع الأول ١٤٣٩ م

شارك الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء سعادة الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز الفارس في المؤتمر السادس للمراجعة الداخلية في المملكة العربية السعودية الذي أقيم في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال في مدينة الرياض ضمن حلقة النقاش الأولى بعنوان (المراجعة الداخلية بين الواقع والمأمول) تطرق فيها لأهمية المراجعة الداخلية في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وواقع المراجعة الداخلية في القطاعين ، بالإضافة إلى استعراض لماهيّة المراجعة الداخلية وتوضيح عوامل تطورها وإطارها الفكري ووظائفها وشروط فعاليتها والقيمة المضافة للمراجعة الداخلية سواءاً على مستوى المنشأة أو على مستوى الوطن.

كما أضاف الفارس بأن تجربة المراجعة الداخلية في المملكة بدأت بشكل متواضع منذ عدة عقود لكن العمل على تطويرها وتفعيلها أخذ خطوات متسارعة وتمر الآن بنقلة نوعية خصوصاً في ظل التطور التقني للمنشآت وأنظمة المراجعة الداخلية والإلمام العام بدور المراجعة الداخلية في تعزيز الأداء وتحقيق الأهداف. كما أن للمراجعة الداخلية أثر مباشر على جميع الأنشطة في المنشأة ولها دور فاعل في مكافحة الفساد عن طريق تفعيل الرقابة الذاتية و مراجعة السياسات والاجراءات المنظمة للعمل والتأكد من اشتمالها على الضوابط الرقابية الكافية بما يعزز نظام الرقابة الداخلية ، ومهم جداً أن تطون المراجعة الداخلية ذات أثر فاعل و ذات قيمة مضافة للمنشأة.

أقيم المؤتمر ضمن جهود الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين الرامية إلى تطوير مهنة المراجعة الداخلية في المملكة العربية السعودية. و الإسهام بفاعلية في تعزيز الشفافية ورفع الأداء في المنشآت المختلفة وتطوير الكفاءات المهنية المتخصصة في هذا المجال.

جيدر بالذكر أن الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين (IIA Saudi Arabia) أنشئت بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (84) بتاريخ 1432/03/25هـ، وهي جمعية مهنية ذات شخصية اعتبارية غير هادفه للربح تعمل تحت إشراف وزارة التجارة والاستثمار، وتهدف الجمعية إلى تطوير مهنة المراجعة الداخلية في المملكة. وقد حصلت الجمعية على العضوية الكاملة في المعهد الدولي للمراجعين الداخلين عام 2012م.

Complementary Content
${loading}